روبيو: اتفاق إسرائيل ولبنان يرسي آلية لنزع سلاح حزب الله
أخبار هنا العالم - قال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الجمعة، إن الاتفاق الإطاري المبرم مع إسرائيل ولبنان يرسي آلية واضحة لاستعادة سيادة لبنان ونزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته التحتية.
وأضاف روبيو في بيان، أن الاتفاق يتيح لإسرائيل العودة إلى حدودها بمجرد زوال "التهديد الذي يواجه مواطنيها"، وينشئ كذلك مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية الأطراف للبنان، بتسهيل من الولايات المتحدة.
ووقعت إسرائيل ولبنان برعاية الولايات المتحدة الجمعة، اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن.
من جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن قوات الاحتلال الإسرائيلي لن تنسحب من جنوب لبنان طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله، وذلك في تصريحات الجمعة تزامنت مع توقيع اتفاق بين لبنان وإسرائيل برعاية الولايات المتحدة.
وقال نتنياهو في مقطع فيديو سجل في وقت سابق "الأهم .. هو أن إسرائيل ستبقى في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان. هذا إنجاز كبير، وسنحافظ عليه طالما لم يتم نزع سلاح حزب الله".
واعتبر الرئيس اللبناني جوزاف عون أن الاتفاق الإطاري الذي وُقّع مع إسرائيل الجمعة برعاية الولايات المتحدة، هو بمثابة "خطوة أولى على طريق استعادة لبنان لسيادة دولته".
مشاركة عبر:
-
روبيو: اتفاق بين إسرائيل ولبنان يرسي آلية لنزع سلاح حزب الله -
فانس يحذر من أن الولايات المتحدة سترد على أي هجوم إيراني بالعنف -
زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب باكستان -
عمليات الإنقاذ تتواصل في فنزويلا بعد زلزالين أوقعا 589 قتيلا على الأقل -
عملية تبادل أسرى بين روسيا وأوكرانيا شملت 160 أسيرا من كل جانب -
اليابان تجلي أكثر من مليوني شخص مع اقتراب الإعصار ميكالا -
غروسي: اتفاق واشنطن وطهران يتيح لمفتشينا الوصول للمواقع النووية الإيرانية -
مساعدات أميركية ب150 مليون دولار بعد زلزالي فنزويلا -
روبيو: الولايات المتحدة لن تفعل شيئا يقوض أمن الحلفاء في الخليج -
ترامب: إيران تقدم تنازلات كبيرة للغاية بناءا على رغباتي