النفط يواصل الهبوط وسط توقعات تسهيل تدفقات الخام عبر مضيق هرمز
أخبار هنا العالم - تراجعت أسعار النفط الأربعاء، مواصلة الخسائر التي سجلتها هذا الأسبوع، مع التداول بالقرب من أدنى مستويات في أربعة أشهر التي سجلها النفط في الجلسة السابقة، وذلك في ظل مؤشرات على أن المزيد من ناقلات النفط العالقة في الخليج منذ اندلاع حرب إيران ستغادر مضيق هرمز.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 37 سنتا، أو 0.5% لتصل إلى 76.71 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:43 بتوقيت غرينتش، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 36 سنتا أو 0.5%، لتصل إلى 72.85 دولارا للبرميل.
وانخفض كل من الخامين 1% تقريبا الثلاثاء، مسجلين أدنى مستوياتهما منذ أوائل آذار.
وتعرضت الأسعار لضغوط هذا الأسبوع بعد أن منحت واشنطن طهران إعفاء من العقوبات لمدة 60 يوما عقب محادثات أولية، مما يسمح لها ببيع النفط، ومع تراجع حدة الأعمال القتالية في لبنان.
وقال توموميتشي أكوتا، كبير خبراء الاقتصاد في شركة ميتسوبيشي يو.إف.جيه للأبحاث والاستشارات "تأثرت أسعار النفط الخام سلبا بسبب الآمال في تهدئة التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، وانتعاش شحنات النفط عبر مضيق هرمز".
وأضاف "قد يؤدي إحراز مزيد من التقدم في المفاوضات النووية إلى عودة الأسعار إلى مستويات ما قبل الحرب".
واتفقت سلطنة عُمان وإيران أمس الثلاثاء على المضي قدما في المناقشات حول الإدارة المستقبلية للملاحة في مضيق هرمز. وقال وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو إن أي محاولة إيرانية لفرض رسوم عبور ستشكل انتهاكا للقانون الدولي.
ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك حول مدى استمرارية الاتفاق. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الثلاثاء، إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى"، في حين أكدت طهران أنها لم تقدم أي تنازلات من هذا القبيل خلال المفاوضات.
كما يراقب المستثمرون مدى سرعة قدرة المنتجين في الشرق الأوسط على استئناف الصادرات، وما إذا كانت سفن إضافية ستدخل المنطقة.
وقال مصدر عسكري إيراني لوكالة فارس للأنباء إن المرور عبر المضيق مسموح لعدد محدود من السفن يوميا بالتنسيق مع البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني.
وأظهرت بيانات تتبع السفن أن ثلاث ناقلات عملاقة عالقة عبرت المضيق الثلاثاء.
وأشارت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى بدء خطة إجلاء لمساعدة نحو 11 ألف بحار عالقين على متن سفن في الخليج على عبور مضيق هرمز، وذلك بعد اتفاق وقف إطلاق النار بين إيران والولايات المتحدة..
وفي الوقت نفسه قالت مصادر في السوق نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي صدرت أمس الثلاثاء إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام انخفضت بمقدار 765 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 19 حزيران.
مشاركة عبر:
-
سعر خام برنت ينخفض لما دون 75 دولارا لأول مرة منذ بداية حرب الشرق الأوسط -
الاردن: نمو الصادرات الوطنية بنسبة 7.3% خلال الثلث الأول من عام 2026 -
ترامب يأمر بفتح تحقيق بسبب بطء انخفاض أسعار البنزين -
الاردن: 83.9 دينارا سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية الأربعاء -
قطر: استئناف إنتاج الغاز الطبيعي المسال بشكل طبيعي خلال أسابيع -
جوايكو أحد أشهر العلامات التجارية في الأردن تطلب إشهار إعسارها -
سبايس إكس تواصل تراجعها في وول ستريت مع انخفاض بقرابة %10 -
النفط يتراجع 1% وسط تركيز على الإمدادات عبر مضيق هرمز -
اليابان تموّل مشروع إنشاء بنية تحتية لحصاد المياه في منطقة وادي عربة -
الاردن: 3.3 مليار دينار الإيرادات المحلية في الثلث الأول من 2026