النفط يتراجع بعد انتهاء المحادثات الأميركية الإيرانية في سويسرا
أخبار هنا العالم - تراجعت أسعار النفط الاثنين بعد اختتام المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، إذ أعلنت طهران أنها حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، مما خفف من المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.
وانخفض خام برنت 1.53 دولار، أو 1.90% إلى 79.04 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش. وكانت الأسعار قد ارتفعت في وقت سابق إلى 82.30 دولارا في بداية التداول، مدفوعة ببداية متوترة للمحادثات مع تهديدات من الرئيس الأميركي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران وإعلان طهران أنها أغلقت مضيق هرمز مرة أخرى.
وسجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولارا للبرميل، بانخفاض سبعة سنتات، قبل انتهاء صلاحية العقد في وقت لاحق من اليوم الاثنين. وانخفض العقد الأكثر تداولا لشهر آب 55 سنتا ليصل إلى 75.30 دولارا للبرميل. ولم يتم التسوية في السوق الأميركية يوم الجمعة بسبب عطلة رسمية.
وذكر الوسطاء أن مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران اختتموا جولتهم الأولى من المحادثات في سويسرا الاثنين.
وبدأت المحادثات الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهم تم التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش الذي بدأ في أبريل نيسان لمدة 60 يوما أخرى على الأقل.
وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية في إيران.
وقال توني سيكامور، محلل السوق في آي.جي "يبدو أن المحادثات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا في مطلع الأسبوع قد أسفرت عن بعض التقدم، إذ اتفق الجانبان على تشكيل لجنة رفيعة المستوى".
وأضاف "ومع ذلك، يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الخطوات ستحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، لا سيما في جنوب لبنان حيث يبدو أن كلا من إسرائيل وحزب الله عازمان على مواصلة صراعهما".
وقال محللو آي.إن.جي في مذكرة "تُظهر التطورات الأخيرة أن السير نحو اتفاق أكثر استدامة سيكون أمرا صعبا، مع وجود مخاطر حقيقية للغاية من اندلاع الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار التي تستمر 60 يوما".
مشاركة عبر:
-
الاردن: 3.3 مليار دينار الإيرادات المحلية في الثلث الأول من 2026 -
الولايات المتحدة تعلّق عقوباتها على النفط الإيراني حتى 21 آب -
الاردن: قرار رفع دعم القمح والشعير يعزز كفاءة القطاع الزراعي ويزيد الناتج المحلي -
تعاون سعودي - ألماني لتطوير منصة لقطاعي البلاستيك والطباعة والتغليف -
صناعة الأردن: 21 مليار دولار حجم الإنتاج القائم بالصناعات التحويلية المحلية -
رئيس بوليفيا يعلن حالة الطوارئ بعد أكثر من ستة أسابيع من الاحتجاجات -
تراجع حجم التداول في بورصة عمّان 14.9% خلال الأسبوع الماضي -
السعودية تفتح آفاقاً استثمارية نوعية بقطاع الصناعات العسكرية -
البنك الدولي: برنامج كفاءة الكهرباء يحقق وفورات إضافية بقيمة 159.9 مليون دينار -
سويسرا تخفض تقديرات النمو تحت وطأة ضغوط الطاقة العالمية